البوابه
 الرئيسية
الزفات
ارقام فنانات
ارقام فنانين
التسجيل
Market
 موقع زفه توب إستديوا متخصص في تصميم زفات الأفراح و الـحفلات . منتديات . دردشه . شات صوتي . حجز فنانات . عازفين الاورج فنانين مجسات وكل ما تحتاجه لليلة العمر ...بريد »zfhtop@hotmail.com

 مرحبا بكم في موقع زفة توب لتنظيم و تجهيز الحفلات و حفلات الاعراس ستجدون كل ما تحتاجونه في جميع المناسبات ودامت لكم الأفراح والمسرات

هلابك..كثر ماغرد على غصن الشجر عصفور   هلابك..كثر ماهل المطر واشرق شعاع النـور  
الفنانة فايزه عليان المدينه
عدد الضغطات : 4,830عدد الضغطات : 2,050الفنانة شمس العبدالله المدينة
عدد الضغطات : 5,569

 
 
العودة   زفة توب - منتديات زفة توب > القسم الطبي > المنتدى الصحي
 
 
اكثر 70 كلمة دلالية أستخداما
الكلمات الدلالية
2014 26901129 01270106013 avast icf kmplayer اسلامية افضل الدمام السياحة السياحة في ماليزيا العربية الفنان الفنانة الفنانه الله المطربه الى او بالفنانه بدون برنامج بلت تحدث تحميل تراست ترجمة ترحب تعبئة بودر تعبئة حبوب تعبئة سكر تعبئة سوائل تعبئة عطور تعبئة وتغليف تعبة ارز جديد جميع جيت حصريا حفلة خطوط انتاج خلفيات روعة روعه زيادة شركة شهر عسل طارق طلب حجز عازف على عن فرقة فنادق في كامل كوش كيف للشيخ ما مارينا ماليزيا مطربات مع مكه مكينة بلندر من ميوزك والطائف يا

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, الموسم, الاسعافات, الاوليه, التي, توافرها, جيت, في, هي

المنتدى الصحي معلومات طبية ، صحة الرجل ، صحة المرأة، صحة الطفل، التغذية ، الجسم , نصائح طبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2012, 03:51 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ש░Vip متميز░*͡҉●
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفرح

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 10261
المشاركات: 571 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفرح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الصحي
52 Asmilies Com ما هي الاسعافات الاوليه التي يجب توافرها في المنزل

الصيدلية المنزلية من الأمور الأساسيةالتي يجب توفرها في كل منزل بغض النظر عن الحالة المادية للعائلة .,.
لذا فالصيدلية المنزلية تزيدأهميتها في الحالات الإسعافية، فاحتواء الصيدلية على المستلزمات الضرورية لإسعاف المصاب في الدقائق الأولى من إصابته يساعد- بإذن الله- على الشفاء السريع، وقد يقلل من تعرض المصاب لعاهات مستديمة، تحدث أحياناً نتيجة للتأخر في إسعاف المريض.
وتتكون الصيدلية المنزلية من خزينة للإسعافات الأولية وخزينة للأدوية، وسوف نتطرق بشيء من التفصيل لمحتويات هاتين الخزينتين.
خزينة الإسعافات الأولية:
حقيبة الإسعافات الأولية متوفرة في الصيدليات بأنواع وأحجام مختلفة، فيجب انتقاؤها حسب الحاجة وذلك بعد استشارة الصيدلي، وغالباً ماتحتاج إلى إضافة مواد أخرى على الحقيبة الموجودة في السوق.
وإليكم بعض المواد الرئيسة الواجب توفرها في خزينة الإسعافات اللازمة لإجراء معظم الإسعافات الأولية:
1- الضمادات والأربطة: هناك عدة أشكال من الضمادات والأربطة الطبية متوفرة في الأسواق للاستخدام المنزلي، ويعتمد استخدام كل منها على نوع الإصابة وموضعها والمواد الإسعافية المتوفرة، ويستحسن أن تكون معقمة لتمنع دخول الجراثيم.
وإليك بعض هذه الأنواع:
- ضمادات الشاش: هذه ضمادات من طبقات عديدة من الشاش الناعم وهي تساعد على التحكم في النزيف وتعمل على امتصاص الدم وإفرازات الجروح والوقاية من العدوى ومنع التلوث. ويفضل استخدام الضمادات الكبيرة حتى تغطي الجرح والمنطقة المحيطة به، وتثبت برباط أو شريط لاصق حتى لاتنزلق فوق المنطقة المجاورة.
- أربطة شريطية لاصقة: وهي مؤلفة من شاش قابل للامتصاص مثبتة في مكانها بظهر لاصق. ويستخدم هذا النوع من الأربطة للجروح الصغيرة بشرط أن يكون الجلد حول الجرح نظيفاً وجافاً قبل ربط الشريط. كما يمكن استخدامه مع ضمادات الشاش لتغطية الجروح.
- رباطات ملفوفة: هذا النوع من الرباط يصنع من أحجام مختلفة ويستعمل للحفاظ على الضمادات في أماكنها ولوقف النزيف أو لتقويم التواء أو إسناد أورام.
- رباطات مثلثة: يمكن أن تستخدم كرباطات اعتيادية لضماد الجروح أو كمعلاق لتعليق يد مصابة بكسر إلى الرقبة ولوقاية الذراع والصدر ولربط ضمادات فوق الرأس واليد والقدم.
- شريط لاصق: يثبت الأربطة والضمادات الصغيرة.
- قطن طبي: يجب أن تحتوي خزانة الإسعاف على كمية كافية من القطن الطبي، لأنه في بعض الأحيان يحتاج المسعف إلى كمية كبيرة من القطن لاستخدامه كحشوة للجبيرة أو لرفع الدم المتراكم على الجرح أثر نزف شديد.
2- مناشف أو كمادات باردة: تستخدم لإسعاف الرضات الداخلية والتواء المفاصل ولتخفيف الألم ولمنع التورم.
3- قفازات طبية معقمة: تستعمل هذه القفازات عند القيام بتطهير الجروح، أو وقف النزيف والإفرازات العضوية الأخرى للوقاية من حدوث عدوى، وتستخدم مرة واحدة فقط.
4- مسحة طبية: عبارة عن كحول الأيزوبروابايل (70%) لتطهير الجروح.
5- مقص وملقط: يستخدم المقص لقطع الجلد الميت عند حدوث إصابة تستلزم ذلك، وقطع العصابات والضمادات. أما الملقط فهو ضروري لإزالة الأجسام الصغيرة والشظايا من الجسم. ويفضل شراء مقص من النوع الجيد الذي لايصدأ لأن شراءك لمقصات رديئة وقابلة للصدأ له أثر كبير في تلوث الجزء المصاب. ويفضل غلي كل من المقص والملقط بالماء لمدة خمس دقائق قبل وبعد الاستعمال.
6- إبرة كبيرة ومشابك: الإبرة الكبيرة لإزالة الشوك وخلافه من الجسم، والمشابك لتثبيت الأربطة.
7- ميزان حرارة طبي: لقياس درجة الحرارة، ويفضل توفير نوعين: الأول لقياس درجة الحرارة عن طريق الفم ويستعمل للكبار، والآخر لقياس الحرارة عن طريق الشرج ويستعمل للصغار.
8- مصباح يدوي: يستخدم إذا كانت الإصابة في مكان مظلم.
9- ورقة وقلم: وهي من الأدوات المهمة التي يجب أن تكون جزءاً من محتويات حقيبة الإسعاف التي يمكن أن تستعمل لتسجيل رقم هاتف مهم في حالة الإسعاف ووقت الإصابة وكذلك المعالجة التي قدمت والأدوية التي تناولها المصاب وحالته وغيرها من المعلومات المهمة التي يحتاجها الطبيب المسعف فيما بعد.
10- قائمة بأرقام هواتف الطوارئ: تحتوي على أرقام تلفونات المستشفيات ومراكز الأدوية والسموم القريبة من المنزل.
11- دليل الإسعافات الأولية: كتيب يحتوي على ملخص لكيفية عمل الإسعافات الأولية لأكثر الحوادث شيوعاً في المنزل، ويفضل قراءة الكتيب مبكراً، ومعروف أن هذا الدليل لايكفي لعمل الإسعافات الأولية على الوجه الصحيح، بل لابد من أخذ دورات في كيفية إجراء الإسعافات الأولية.
خزينة الأدوية:
خزينة الأدوية تحتوي على:

1- الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بوصفة طبية.
2- أدوية تخفيف الألم وخفض درجة الحرارة.
3- المواد المستخدمة للجروح والحروق، ومن أمثلة ذلك:
- البيتادين: له فعالية قاتلة ضد الميكروبات ويحتوي على 10% أيودين، وهو محلول مطهر للجلد والجروح.
- فلامازين: كريم يستخدم في الحروق والجروح لمنع الالتهاب، ويتميز بقدرته على إزالة أثر الجرح أو الحرق بعد استخدامه عدة مرات.
- لجنوبانثين: كريم يحتوي على مادتين، أحداها مخدر موضعي ذو أثر فعال في تسكين الألم، والأخرى تساعد على التئام الجروح.
- ميبو: مرهم يتكون من مواد ذات مصادر عشبية، من أهمها بيتاسيتوستيرول أثبت فعاليته في المساعدة في الالتئام السريع للجروح، ولايترك أثراً ظاهراً بعد التئام منطقة الجرح. ويلاحظ عليه ارتفاع سعره.
- ميركروكروم: يستخدم لتطهير الجروح والحروق، ويجب التنبيه على أن هذه المادة تحتوي على الزئبق، لذا لاينصح باستخدامه عدة مرات في اليوم ويجب الحذر من شربه.
- فيوسدين: مضاد حيوي قوي ضد الجراثيم، يستعمل لعلاج التهابات الجلد.
وهناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها في الصيدلية المنزلية:
- من الأفضل أن تكون كبيرة الحجم بحيث تتسع لإضافة أصناف جديدة.
- ترتب المواد التي بداخلها بطريقة يسهل العثور عليها دون الحاجة لتفريغ الحقيبة.
- تغليف المواد الموجودة بداخلها تغليفاً جيداً.
- حفظها قريبة من متناول الجميع وبعيدة عن الأطفال ومحكمة الغلق مع سهولة فتحها عند الحاجة.
- وضعها في مكان مناسب بعيداً عن الرطوبة والحرارة مثل دورة المياه والمطبخ، لأن ذلك يؤدي إلى تكسر المواد وتحللها ومن ثم فسادها.
- التأكد من تاريخ صلاحية المواد والأدوية من فترة لأخرى، لأن بعض المواد تتحول إلى مواد سامة وخطيرة بعد فترة وجيزة من انتهاء الصلاحية لذا يجب التخلص منها مباشرة.
- يجب التخلص فوراً من أي مادة في الصيدلية المنزلية لم يكتب عليها تاريخ الصلاحية أو غير معروفة أو تغير شيئاً من صفاتها كاللون أو الرائحة أو الشكل.
- يجب التنبه إلى أن مدة صلاحية معظم المضادات الحيوية التي تستخدم بعد إحلالها بالماء لاتتعدى أسبوعاً واحداً فقط في حالة حفظها في الثلاجة، وتاريخ الصلاحية المكتوب على العبوة من الخارج يقصد به المسحوق قبل الإذابة وليس بعدها. وكذلك يجب عدم الاحتفاظ بقطرات العين والأنف والأذن لمدة تزيد عن الشهر بعد فتحها بصرف النظر عن مدة الصلاحية المكتوبة على العلبة.
- التأكد كذلك من أن الآلات المعدنية الموجودة في الحقيبة مثل الملقاط والمقص في حالة جيدة وصالحة للاستعمال ولم تصب بالصدأ.
- عدم رمي المواد والأدوية التالفة قريباً من متناول الأطفال.
- عدم وضع الأدوية في خزينة الإسعافات الأولية، بل توضع في مكان ذي درجة حرارة ملائمة حسب إرشادات الصيدلي.
- عادة ماتزود حقيبة الإسعاف بتعليمات وإرشادات مكتوبة داخل الحقيبة لتوضيح كيفية استعمال محتويتها، لذا يفضل قراءة هذه التعليمات قبل استعمالها.
- التأكد من كتابة اسم المادة وطريقة الاستعمال على العبوة بخط واضح.
- عدم وضع المواد السائلة المستخدمة في الإسعاف في علب المشروبات الفارغة، لتفادي الخطأ غير المقصود، بل توضع في عبواتها الأصلية وتكون محكمة الإغلاق وغير قابلة للكسر.
- توعية كافة أفراد الأسرة بخطورة الأدوية والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في المنزل.

القواعد العامة

وهي التي التي يجب على كل شخص وليس الأطباء فقط فهمها :

1- يجب ان يكون كل شخص ملم بقواعد الاسعافات الاولية حسب موقعه وتخصصه ....... فالام يفضل ان تحسن الاسعاف الاولي المنزلي والذي يختلف قليلا عن الاسعاف الاولي في المصانع او المدارس او الطرقات السريعة او الشواطيء....... او او او .... والذي يجب على كلي الجنسين الالمام بها ,, فمن العار أن يموت شخص ما , والفرد جالس ينوح عند رأس المصاب ولا يستطيع أو تستطيع القيام بأي شيء..

2- يجب ان تتوفر صناديق الاسعافات الاولية في متناول اليد بما يتلائم والموقع ....

3- يجب الالمام بمحتويات صناديق الاسعاف الاولي وتفقدها بصفة دورية فتستبعد الادوية المنتهية الصلاحية بجديدة ويعوض الناقص منها لضمان فاعليتها اثناء الحاجة.

4- يمكن الاستعانة بمراكز الاسعاف او الطواريء للاستفسار عن اي معلومة هاتفيا لذا يفضل ان تكتب ارقام هذه الهواتف على صناديق الاسعاف الاولي.

5- يجب ان يكون المرء مؤهلا للقيام بعمل التنفس الصناعي ..وتدليك القلب قبل قيامه بالاسعاف وذلك باجتيازة لدورة متخصصة في Basic CPR وهي دورات يمكن حضورها في المراكز المتخصصة بالمستشفيات الكبرى والخاصة والاسعاف .........

6- يجب ان يتحلى المسعف بدرجة ثبات ورباطة جـأش وقدرة على التصرف السريع السليم بما يتناسب والحدث.


الهدوء وطمأنينة المسعف يحد من زيادة سوء حالة المريض كأزمات الربو وجلطة المخ والقلب وأمراض الصرع بأنواعها ,,

فالأحتفاض بالهدوء أثناء إسعاف مصاب سيساعده على الهدوء هو أيضاً والتعاون. شعور المصاب بالقلق أو الهيجان من حجم الإصابة من الممكن أن يزيد من تفاقم الإصابة.

خطط بسرعة لما تريد عمله. تعلم المبادئ البسيطة للإسعافات الأولية أو احتفظ بدليل الإسعافات الأولية في الجوار لكي تستطيع إسعاف مصاب.

أرسل في طلب مساعدة متخصصة. طلب المساعدة بسرعة من الممكن أن ينقذ حياة مصاب. تذكر دائماً أرقام الطوارئ في منطقتك.

شجع الشخص المصاب. بلغ المصاب بأن المساعدة قادمة في الطريق وحاول أن تشعره بالراحة إلى أقصى حد، فإظهار الرعاية والاهتمام بالمصابين من الممكن أن يعطيهم الأمل خلال معاناتهم..

الاتصال بالرقم 999 في السعودية على سبيل المثال , او الاتصال بالشرطة ,, فمن واجب الشرطة حتى لدينا بالسعودية حماية حالة المصاب عند تعذر وجود الاسعاف وأطباءه أو تأحرهم ...(( يستوجب الاتصال بالشرطة , سواء كان المصاب في بيته أو خارجه ))

أود تلخيص ما قلت عن الاسعافات الأولية ,,

على شكل أسئلة ,,

كنت قد قمت بالأجابة عليها من قبل التثقيف الصحي للمجتمع من مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة ,

وهذا فقط لتثبيت المعلومات , , ,

د******** ما هي الإسعافات الأولية، وما هي أهدافها؟

الإسعافات الأولية هي العناية الفورية التي تقدم إلى الشخص الذي يعاني من الإصابة أو التعرض للمرض بصورة مفاجئة وتشتمل هذه على مساعدة الشخص لنفسه أو لغيره وهي جزء لايتجزأ من حلقة الخدمات الطبية وتساهم في إنجاح العلاج الطبي النهائي ولاتغني عنه، والإسعافات الأولية تقدم دون الاعتماد على أي أجهزة أو أدوات سوى المهارات البشرية، ومن أهداف الإسعافات الأولية: العناية الفورية بإصابات الحوادث والأمراض المفاجئة، المحافظة على حياة المصاب، الحد قدر الإمكان من قدر الإصابة مع المقدرة على التمييز بين ما يجب عمله ومالايجب عمله، المساعدة على الشفاء بإذن الله.

* د***** من هو الشخص المؤهل لأن يقوم بعملية الإسعافات الأولية، وماهي المسئوليات التي يجب أن يتقمصها؟

بلا شك فإنه يستطيع معظم الأشخاص تقديم الإسعافات الأولية على درجة عالية من الكفاءة بعد التدريب النظري والعملي، ويجب على الشخص التعامل السليم مع الموقف الإسعافي الشخصي للمصاب والإصابة نفسها، إن المعرفة والمهارة في الإسعافات الأولية قد تعني الفارق بين الحياة والموت والعجز الدائم والمؤقت والشفاء السريع والعلاج الطويل، أما ماهي مسئوليات مقدم الإسعافات الأولية فهناك العديد من المسئوليات من أهمها: المحافظة على السلامة الشخصية وعدم التعرض للخطر، تقييم الحالة بسرعة وكفاءة وطلب المساعدة اللازمة فوراً. وهنا يجب أن تكون قراراتك وتصرفاتك منسجمة مع الظروف المسببة للحادث أو المرض المفاجىء، معرفة الإصابة ودرجتها ونوعية المرض قدر المستطاع، تقديم العلاج المبدئي، كفاءة حسب الإمكانيات المتاحة وحسب الأولويات، كما يجب مراعاة عدد الأفراد المصابين والبيئة المحيطة ومدى توفر المساعدة الطبية. في بعض الأوقات يكون العمل ضرورياً لإنقاذ الحياة وفي أحيان أخرى لا تكون هناك حاجة للعجلة حيث توجه الجهود وتنصب فقط للوقاية من تفاقم الإصابة والحصول على المساعدة وطمانة المريض الذي قد تكون حالته النفسية سيئة، الاتصال بالجهة المسؤولة عن إسعاف المرضى ليتم إجراء المناسب والنقل حسب الحالة، التصرف بهدوء وحكمة وتقديم المساعدة بكفاءة وثقة مع متابعة الحديث مع المصاب لتهدئته وكسب ثقته، عدم تحريك المصاب إلا في حالات معينة، عدم إعادة العظام البارزة أو الأحشاء إلى مكانها، لايعطى المصاب أي طعام أو شراب قبل وصول الفريق الطبي. كل ذلك يجب أن يطبق في إطار من الخلاق الحميدة وعدم إفشاء الأسرار.


* د.**** عند مواجهة حالة طارئة تستدعي تقديم الإسعافات الأولية لها ماهي الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع هذا الموقف؟

أقول لكل من يواجه مثل هذه الحالات اتباع العديد من النقاط التي ستكون بإذن الله حامية لحالة من تقدم له الإسعافات من المضاعفات وأولها: لابد أن يحاول المسعف أن يحتفظ بهدوئه ورباطة جأشه في هذه الحالة لكي يستطيع السيطرة على تفكيره وتقديم المساعدة المناسبة دون ارتباك أو تسرع مما قد يتسبب في إعاقات أو ماشابهها لاقدر الله.
ثانياً: يجب أن يضع من يقدم الإسعافات الأولية في ذهنه عدم المخاطرة لأنه لو يصاب أو يفقد حياته أثناء تقديم الإسعافات الأولية فلن يستطيع إسعاف أحد من المصابين وبهذه الحالة تعرض هو للخطر وبقي من يحتاج للإسعافات دون إسعاف.
ثالثاً: عدم الإقدام على تحريك المصاب دون حاجة، وبصور عامة هناك ثلاث حالات تدعونا لتحريك المصاب من الموقع عدا ذلك فلا داعي لنقله وهي: إذا كان الموقع يهدد حياة المصاب مثل: وجود حريق نقص في الأوكسجين إمكانية حدوث انفجار إمكانية انهيار المكان، إذا كان لابد من تحريك المصاب للوصول إلى مصاب آخر كأن يكون أحدهم في ممر وهو يعطل الوصول إلى مصاب آخر في داخل الغرفة مثلاً أو يكون عند باب السيارة التي أصابها الحادث وتريد أن تصل للمصاب في الناحة الخرى، إذا كان عليك أن تضع المصاب في مكان أكثر ملاءمة لتقديم العناية مثل: عمل الإنقاذ الرئوي حيث يجب أن يكون المكان صلباً ومستوياً.

* د****** هل هناك قواعد عامة متعرف عليها يتم بموجبها نقل المصاب؟

بالتأكيد هناك العديد من القواعد المتعارف عليها ومن أهمها: ألا تحمل أكثر مما لاتستطيع عند تقديم خدمة الإسعافات، عندما تحمل شخصاً استخدم ساقيك ولاتستخدم ظهرك، اجلس القرفصاء ثم انهض على رجليك دون أن تحني ظهرك، امش ببطء ولكن بخطى ثابتة وتجنب الحركات الفجائية وكذلك تجنب ثني المصاب واحرص على عدم ثني العمود الفقري عموما أو منطقة الرقبة خصوصاً.

* د***** ما هي الطرق الوقائية التي يمكن من خلالها الحد من الحوادث التي يتعرض لها الأطفال؟

هناك العديد من طرق الوقاية من الحوادث التي يتعرض لها الأطفال فهنالك الطرق الوقائية من حوادث السيارات وبهذه الحالة لابد من تعويد الأطفال على استخدام الأحزمة أو المقاعد الخاصة بالرضع والتي تثبت بشكل جيد في السيارة وعدم حضن الطفل، وعدم السماح بقيادة السيارة للأطفال حتى يكبروا ويصرف لهم رخص قيادة، كما أن التوعية المبكرة للأطفال حول قوانين المرور والإرشادات الضوئية مهمة لتعويد الطفل على الطرق الوقائية بهذا الجانب.
الوقاية من الغرق، بعدم ترك الأطفال دون 3 سنوات بمفردهم في أحواض الاستحمام أو تجمعات المياه، وعدم ترك الطفل دون مراقبة قرب أحواض السباحة كما يجب على الأهل الالتحاق بدورات الإسعافات الأولية لتعليم طرق الإنعاش القلبي الرئوي، والحماية من الحروق بعدم شرب أي شيء ساخن أثناء حمل الطفل، وضرورة وضع المواد الساخنة والأطعمة بعيدا عن حافة الموقد أو المنضدة، ومنع الأطفال من لمس مصادر الماء الساخن أثناء الاستحمام، الانتباه دوماً لأعواد الثقاب والسجائر المشتعلة وإبعادها عن الأطفال، استخدام الأغطية لمصادر الكهرباء وجعلها مرتفعة عن مستوى الأرض ما أمكن، وبالنسبة للحماية من الجروح فلا بد من الانتباه دائما لوضع السكاكين والأدوات الحادة في مكان بعيد عن متناول الطفل، والانتباه لقطع الزجاج المكسورة والتي يمكن أن تسبب جروحا نازفة، وعدم ترك أية أدوات تستخدم في الخياطة كالإبرة والدبابيس وشفرات الحلاقة في متناول الطفل، وهناك العديد من الطرق الوقائية التي يجب اتباعها لتجنيب الأطفال الكثير من المخاطر، ويمكن الرجوع لكتيب ( الإسعافات الأولية) الذي صدر ضمن سلسلة الحبيب الطبية وهو متوفر في الصيدليات ومكتبة العبيكاناو على مواقع النت .,

* د******* نأمل في نهاية الحوار أن تحدثونا عن أهمية صيدلية المنزل ؟

( الحقيبة الإسعافية) وماهي المواد التي يجب أن تحتويها؟

أجمع الأطباء على أهمية وجود حقيبة للإسعافات الأولية في كل منزل وسيارة وأقل ما يمكن أن تحتويه هذه الحقيبة مسحات طبية، ورباط شاش معقم ، وقطن معقم، ورباط مثبث، ومادة منظفة ومعقمة مثل: ديتول أو السافلون أو ميكروكروم، وميزان حرارة، وقفازات مطاطية، ومصباح كشاف إن أمكن، وقطع لاصقة، ورباط ضاغط، ومشمع لاصق (بلاستر)، وقطع شاش معقم، ومقص، وورق وقلم لتدوين الملاحظات، وإذا كان أفراد المنزل ممن حصلوا على دورات تدريبية أو لابد من وجود كتاب عن الإسعافات الأولية.

تحياتي للجميع .,..
وأرجو أن تكون الفائدة عامة ولا مانع في نشر ما قيل هنا في منتديات أخرى كي تعم الفائدة ..نظرا لضعف الرعاية الصحية الأولية لدينا في السعودية وعدم اكتراث بعض المواطنين بأساسيات في الرعاية الأولية ,,, وشكرا ,,.,,










_________________

صورة نادرة للملك فيصل, فهد وعبدالله عام 1965
(رحم الله فيصل وفهد وحفظ ملك الأنسانية ابو متعب ))












كاتب الموضوع الفرح مشاركات 0 المشاهدات 1147  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
آخر مواضيعي 0 رمضان
0 الفراق والحزن والموت حروف اجتمعت
0 ما مضار وفوائد ألعاب الكمبيوتر والبلايستيشن تعمل مع طفل
0 فضل صلاة الضحى
0 مواقف مضحكه في رمضان
0 لكل يوم من رمضان دعاء
0 فضل القرآن وأهله
0 الاستغفـار ... فـوائد عظيمة ومعاني جليلة
0 فضل رمضان على سائر الشهور
0 كيف تكون سعيد انت وزوجتك
0 طريقه عمل سلطه الزبادي
0 قصص طريفه » موقف سيارتي
0 احدث نكت كويتية
0 طبخ أنشيليداس الدجاج
0 كيف تقوي ثقتك بنفسك
***   كل عام وانتم بخير  ***

عرض البوم صور الفرح   رد مع اقتباس
الفنانة فايزه عليان
عدد الضغطات : 643عدد الضغطات : 518
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب مفتاح النجاح الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني شجون لاتحزن 8 10-12-2011 08:51 PM
كيفية معالجة صعوبات التعلم وأسباب التأخر الدراسي الدكتور/ حسين طاحون حلاوه قطن منتدى الطفل 4 03-31-2011 04:08 AM
أخبار اليوم حنوون وطيووب المنتدى العــــام 0 10-20-2010 10:49 AM
نشرة الأخبار حنوون وطيووب المنتدى العــــام 0 10-19-2010 11:39 AM
48 سؤالاً في الصيام ..... لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حلاوه قطن واحة رمضان 1 08-13-2010 02:55 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd تطوير zfhtop@hotmail.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى